يرجى مراجعة صفحة الاسئلة والاجوبة المتكررة قبل ارسال استفساراتكم الى ادارة البرنامج
لكون ادارة الموقع تقوم بتحديث صفحة الاسئلة والاجوبة بأستمرار لاغلب الاستفسارات التي تصل من قبلكم
شاكرين تعاونكم .
س: كيف يتم التعامل مع
الشهادات الدراسية الصادره من خارج العراق؟
ج: يتم أعتماد الوثائق الرسمية في حالة
توفر معادلة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و حسب التعليمات النافذه.
س: هل يجب ان تكون جميع
الوثائق الدراسية مصدقة من وزارة الخارجية لغرض اعتمادها للتقديم و الترشيح
للبعثات؟
ج: يمكن تقديم الوثائق
الدراسية بدون تصديق وزارة الخارجية على ان تقدم النسخة المصدقة عند الترشيح.
س: لا تتوفر لدي شهادة
الاعدادية باللغة الانكليزية فهل يمكنني التقديم على البعثات الخاصة لدراسة
الماجستير؟
ج: نعم.
س: هل تم توزيع المقاعد حسب
التخصصات للمتقدمين؟
ج: تعمل اللجنة على توفير
توزيع عادل للبعثات و حسب الحصة السكانية لكل محافظة، بالأضافة الى مراعاة التوازن
في التوزيع على التخصصات العلمية و الأنسانية، بصورة تدريجية لغاية تحقيق أحتياجات
الخطة التطويرية لوزارة التخطيط و الجامعات العراقية خلال تنفيذ برنامج الأبتعاث
سنوياً.
س: هل يتم شمول المتقدمين
لبرنامج البعثات السابقة بصوره مباشره بدون الحاجة للتقديم مره اخرى؟
ج: كلا ، يجب التقديم حسب شروط و اليات
التقديم للعام الحالي.
س: هل هناك استثنائات للشروط
المعلنة؟
ج: نود اعلامكم بأنه لاتوجد اي
استثنائات للشروط المعلنة.
س: هل استطيع ارسال استمارة
التقديم في حالة عدم توفر احد الشروط العامة او الخاصة بي؟
ج: كلا . حيث سيتم اعتماد فرز الكتروني
للمعلومات المدخلة ضمن قاعدة البيانات وبالتالي سيتم استبعاد المتقدمين الذين لا
تنطبق عليهم الشروط والضوابط.
س: هل توجد بعثات خاصة لدراسة
البكالوريوس؟
ج: كلا ، لا توجد بعثات خاصة لدراسة
البكالوريوس لهذه السنة.
س: كيف يتم تحديد نسبة العشرة
الأوائل ومن الربع الاول؟
ج: يتم أعتماد نسبة تسلسل المتقدم في
دراسة البكالوريوس على الدورين مقسوماً على عدد خريجي دفعتة مقرباً لأقرب نصف لاجل
حساب نسبة الربع الاول.
مثلا:
-
تسلسل المتقدم 10 من مجموع 50 سيدخل المنافسة على البعثة لانه ضمن
العشره الاوئل ومن ضمن الربع الاول.
-
تسلسل المتقدم 6 من مجموع 20 خارج المنافسة على البعثة لانه ليس من الربع الاول
مع العلم انه من ضمن العشره الاوئل على قسمه.
-
تسلسل المتقدم 6 من مجموع 20 خارج المنافسة على البعثة لانه ليس من الربع الاول
مع العلم انه من ضمن العشره الاوئل على قسمه.
-
تسلسل المتقدم 11 من مجموع 60 خارج المنافسة على البعثة لانه ليس ضمن العشره
الاوئل على قسمه مع العلم انه من ضمن الربع الاول.
س: هل وثيقة الاعدادية مطلوبة عند
التقديم على البعثات الخاصة لطلبة الدكتوراه؟
ج: نعم.
س: لدي شهادة دبلوم عالي (بعد
البكالوريوس) فهل يمكنني التقديم الى دراسة الدكتوراه؟
ج: اذا كانت شهادة الدبلوم العالي سنتين
بعد البكالوريوس وتم معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشهادة
الماجستير فيمكن التقديم لدراسة الدكتوراه .
س: هل هناك درجات مفاضلة اضافية
تعطى للطالب الحاصل على دبلوم عالي و المتقدم على دراسة
الماجستير.
ج: كلا ، لا توجد درجات مفاضلة اضافية للطالب الحاصل على الدبلوم العالي.
س: هل هناك درجات مفاضلة اضافية
تعطى للطالب من حيث سنوات الخبرة و العمر والحاله الزوجية كما كان معمول به في
التقديم لعام 2009/2010؟
ج: كلا ، لاتوجد درجات مفاضلة
اضافية تعطى للطالب من حيث سنوات الخبرة و العمر والحاله الزوجية .
س: هل تعتبر امتحانات اللغة
المعيارية شرط اساسي للتقديم؟
ج: نعم تعتبر امتحانات اللغة المعيارية شرط اساسي للتقديم للبعثه.
س: في حالة عدم ترشيح
المتقدم للبعثات , هل يمكن التقديم على حسابه الخاص لكن بمساعدة اللجنة؟
ج: لا يمكن ذلك فبرنامج البعثات مخصص فقط للطلبة المقبولين ضمن الشروط والتعليمات المعلنة.
س: هل يحتاج المتقدم ان يطبع استمارة التقديم على الورق؟
ج: يفضل طباعة الاستمارة للحفظ لدى المتقدم ، لكن لغرض المتابعة يجب ان يحتفظ برقم التقديم (APID) الذي سيتم تزويديكم به على بريدكم الالكتروني.
س: ما هو رقم التقديم (APID) ؟ ومتى يتم ارساله ؟
ج: هو الرقم الذي يتم اعتماده بصورة الية لتوثيق المعلومات المستلمة من قبل المتقدمين في قاعدة البيانات الخاصة بأدارة البرنامج. ويجب الاحتفاظ به لغرض متابعة عملية التقديم حيث يبدأ ارسالة الى المتقدمين بعد انتهاء التقديم.
س: هل يحتاج المتقدم لبرنامج البعثات بريد الكتروني خاص به؟
ج:نعم ، حيث ان الية التقديم قد صممت لتسهيل مهمة التقديم للطلبة ومن اي مكان في العراق دون الحاجة للتنقل لغرض التقديم ومتابعته ، حيث يتم استلام معلوماتكم وحفظها واشعاركم بتطور تقديمكم من خلال البريد الالكتروني الذي يجب مراجعته يوميا او بصورة منتظمة لغرض متابعة المستجدات. ولا يجوز استخدام نفس البريد الالكتروني لاكثر من شخص عند التقديم وبعكسه سيهمل التقديم راجين مراعاة ذلك عند التقديم والارسال.
س: لماذا لا استطيع تحميل استمارة التقديم مباشرة؟
ج: ان التقنية المستخدمة لجمع معلومات المتقدمين متطورة وتحتاج وجود تطيبق (Adobe Reader V.9 or V9.1) ، مع تحميل الدعم الخاص باللغة العربية من الانترنت و لمزيد من المعلومات راجع (دليل استخدام أستمارة التقديم).
س: هل يتم مليء الاستمارة باللغة العربية ام باللغة الانكليزية؟
ج: يتم ملىء الحقول الحاكمة من خلال الاختيار من القوائم المنسدلة اما بقية الحقول فيمكن الكتابة فيها بأي لغة سواء (العربية او الانكليزية).
س: ماهي خطوات تحميل و ارسال استمارة التقديم؟
ج: خطوات تحميل استمارة التقديم هي :-
- تحميل الملف الخاص بإستمارة التقديم من الموقع الالكتروني حسب المحافظة والدرجة العلمية المطلوبة ومن ثم خزن الملف على حاسوبكم الشخصي بصورة صحيحة و فتح الاستمارة باستخدام برنامج Adobe Reader V.9 or V9.1 المدعوم باللغة العربية.
- مليء إستمارة التقديم حسب التعليمات المذكورة فيها بكل دقة في كل حقل. يمكنكم الاحتفاظ بنسخة من إستمارة التقديم المعبئة بمعلوماتكم لغرض الحفظ باستخدام المفتاح Print Form الموجود في اعلى الاستمارة.
- بعد التدقيق والتأكد من المعلومات التى قمتم بتسجيلها في الإستمارة , اضغط على المفتاح Submit Form الموجود في اعلى الإستمارة مع ملاحظة ما يلي:-
- اختيار Internet Email في حال استخدامك بريد الكتروني على شبكة الإنترنت مثلYahoo اوGmail , ستــظهـر لك واجهـة لخزن الاستمارة بصيغة (XML) في حاسوبك ومن ثم إرسالها كملحق مع جميع المستمسكات المطلوبة على البريد المثبت في استمارة التقديم.
- اختيار Desktop Email Application في حالة تفعيلك المسبق للتطبيق Microsoft Outlook سيتم تحميل الاستمارة كملحق ضمن واجهة التطبيق Outlook فيجب اضافة جميع المستمسكات المطلوبة وارسالها مباشرة على البريد الالكتروني الذي سيظهر في حقل الارسال.
س: أرسلت استمارة التقديم ولم احصل لحد الان على رقم التقديم (APID) فماذا أفعل؟
ج: في حالة عدم استلامك لرقم التقديم يرجى ملاحظة التالي:-
- البحث في البريد الوارد اليكم والمصنف (Spam) .
- التاكد من صحة البريد الذي تم ارسال استمارة التقديم اليه في صندوق بريدكم الصادر.
س: تأخر الأجابة عن أستفساراتي؟ علماً أني أرسلت الأستفسار أكثر من مرة؟
ج: أولاً ننصحكم بمراجعة صفحة الأسئلة المتكررة لأحتمال أن تكون الأجابة متوفرة عن تساؤلاتكم. و في حالة عدم توفرها يرجى الأنتظار لمدة ثلاثة أيام عمل ( غير الجمعة و السبت ) قبل تأكيد رسالتكم و سوف نعمل جاهدين ان نوفر لكم كافة المعلومات المطلوبة، و التأكد من مخاطبة الجهة المعنية بالسؤال. و بالنسبة للطلبة المرشحين سيتم أعلامهم المستجدات حال وروها من الجامعات ذات العلاقة.
س: هل يستطيع الطالب التقديم إلى الجامعات البريطانية و الأميريكية الغير مدرجة ضمن الموقع الألكتروني لللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق؟
ج: إن اللجنة العليا لتطوير التعليم مستعدة للنظر في العروض المقدمة من أي جامعة بريطانية او اميركية شرط أن تكون من الجامعات المعترف بها عالمياً و من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في العراق.
س: هل يستطيع الطالب ان يحصل على قبول مباشرة من الجامعات العالمية؟
ج: حاليا يقوم القسم الاكاديمي في اللجنة بمتابعة عملية الحصول على قبول مناسب للطلبة وسيتم النظر في القبولات المحصلة من الطالب ومدى ملائمتها للطالب و برنامج الابتعاث.
س:هل يمكن تحويل بلد الدراسة؟
ج: يتم تحديد بلد الدراسة خلال التقديم وعند المقابلة ولا يمكن تغييره بعد المباشرة في عملية التقديم للجامعات العالمية لما يسببه ذلك من هدر للوقت والجهود و سيتم النظر في حالة حصول الطالب على قبول من احدى الجامعات و حسب التعليمات و الشروط المطلوبة.
س: لماذا يتأخر الحصول على قبول مع العلم أن عدد كبير من زملائي التحقوا بالدراسة؟
ج: سبب التأخر هو صعوبة الحصول على القبول لبعض التخصصات مثل المجموعة الطبية و البايلوجية خصوصاً لدراسة الدكتوراه. و من العوامل التي تساعد في سرعة الحصول على القبول للطالب هو توفر امتحان ال GRE و التوفل بدرجة عالية.
س: هل أستطيع تحديد الجامعة التي ارغب بالتقديم إليها؟
ج: تقوم أدارة اللجنة بمفاتحة عدد من الجامعات و حسب أختصاص كل طالب، بعض الجامعات توفر قبولات سريعة و بعضها يتأخر حسب حالة كل طالب و يتم أعلام الطالب بتنيجة القبول و علية أن يحدد موقفة خلال أسبوع واحد، و لكون موعد التقديم في بعض الجامعات مختلف و بما لا يتناسب في بعض الاحيان مع توقيتات التقديم لللجنة حيث سيتم أعتماد أفضل و أسرع الخيارات المتاحة.
س: هل يعني حصولي على قبول أولي من الجامعة أنتهاء عملية التقديم و البدأ بالأستعداد للسفر و الألتحاق بالبعثة؟
ج: عملية التقديم للجامعات تشمل الأتي:
- الحصول على رسالة قبول لدراسة اللغة الأنكليية و الأكاديمية و بما يتلائم مع شروط الدراسة و الدرجة المطلوبة.
- أستلام مستمسكات القبول الأصلية من الجامعة.
- أصدار قرار الضم لبرنامج البعثات و التقديم للفيزا لبلد الدراسة.
- أكمال الكفالة و أصدار الفيزا.
- توقيع العقد بعد توفر الكفالة و الفيزا.
- أصدار قرار السفر.
تعتمد المدة المطلوبة لكل فقرة على حالة كل طالب و نوع الكفالة المقدمة ( شخصي او عقارية )، و أجراءات الفيزا لبلد الدراسة.
س: ما هي المدة التى يستغرقها التقديم والحصول على قبول من الجامعات العالمية واجراءات الفيزا والسفر للطلبة المرشحين للبعثات؟
ج: تختلف المدة اللازمة حسب التخصص والجامعة وطبيعة مؤهلات الطالب وتتراوح بين 6 - 12 شهر.
س: كيف يتم التعامل مع الشهادات الدراسية الصادره من خارج العراق؟
ج: يتم أعتماد الوثائق الرسمية في حالة توفر معادلة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و حسب التعليمات النافذه.
س: متى نبدأ بالتقديم لغرض اجراءات الاجازه الدراسيه وخاصة انها تستغرق فترة من الزمن؟
ج: يتم اعلام دوائركم بكتاب ترشيحكم و في حالة عدم ممانعتها سيتم تكملة اجراءات البعثات و صولاً الى قرار السفر حيث سيعتمد لمنحكم الأجازات الدراسية.
س: هل يعني استدعائي للمقابلة الشخصية للجنة العليا قبولي في البعثة؟
ج: كلا, سيتم مقابلة جميع المتقدمين الذين حصلوا على نقاط عالية من كل محافظة ، وبعد انتهاء عملية المقابلات سنقوم بفرز اّلي جديد للنقاط من 100 نقطة حيث سيتم الاعلان عنها في الموقع وحسب حصة كل محافظة.
س: هل يعني عدم شمولي في المقابلات عدم امكانية الاستفادة من برنامج البعثات ؟
ج: ستستمر عملية المقابلة لاصحاب النقاط العالية لغاية توفر العدد المطلوب للبعثات ضمن الشروط المطلوبة ، وسيتم شمول جميع المتقدمين للترشيح لبرامج البعثات الاخرى والبرامج المستقبلية.
س: من الذي يحق له التقديم في برنامج بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق؟
ج: يحق التقديم لكل عراقي سواء كان موظف في احد دوائر الدولة او غيرموظف والذي تنطبق عليه الشروط العامة والخاصة للتقديم والمذكورة في صفحة الشروط والتعليمات بموقع اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق.
س: كيف يتم اعتماد توزيع البعثات على المتقدمين من المحافظات ؟
ج: يتم توزيع البعثات حسب النسب السكانية للمحافظة ، ومن خلال عنوان السكن الحالي وعنوان البطاقة التموينية واي اثبات اخر يطلب من قبل ادارة البرنامج.
س: نجد صعوبة التواصل بين امور اللجنة ومؤسسات حكومة كردستان خاصة جامعاتنا ووزارة التعليم العالي اقليم كوردستان؟
ج: سوف يتم العمل على التنسيق مح حكومة الاقليم ومن خلال مفاتحات رسمية و بعد صدور قرار الضم للبعثة.
س: اذا كان الطالب موظف في الجامعه بلقب مدرس مساعد ولم يكمل سنتين خدمة فعليه بعد اخر شهادة فهل يستحق ان يصرف له نصف الراتب الاسمي والمخصصات ام لا؟
ج: مسألة الراتب والمخصصات فهذا امر يتعلق بدائرتكم وحسب التعليمات النافذة.
س: هل يحق للمرشح الأنسحاب من البعثة؟
ج: من غير الممكن الأنسحاب من المقعد المخصص للطالب ضمن برنامج اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق / مكتب السيد رئيس الوزراء خارج المدة المحددة لذلك من قبل اللجنة نفسها و ذلك لضمان حسن تنفيذ برنامج البعثات و الأستخدام الأمثل للموارد المتاحة و عدم ضياع الفرص المقدمة لطلبتنا الأعزاء. و بخلافة سيتم أتخاذ الأجراءات القانونية و الأدارية و حسب التعليمات المقررة و الموضوعة من قبل اللجنة مع مراعاة القوانين النافذة و التعليمات الصادرة بموجبها.
س: هل هناك اي اجراءات قانونية او ادارية فيما لو تخلف الطالب عن الألتحاق بالبعثة الدراسية؟
ج: في حال اتمام كافة الأجراءات و المتطلبات القانونية و الأدارية الخاصة بالبعثة الدراسية الحاصل عليها الطالب فيجب على الطالب الألتحاق بالبعثة المقررة و خلال المدة القانونية المقررة. و بخلافة يتحمل الطالب كافة التبعات القانونية و الأدارية المنصوص عليها في القوانين النافذة و التعليمات الصادرة بموجبها فضلاً عن تطبيق بنود العقد الموقع بين الطالب و اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق و ذلك لضمان الأستخدام الأمثل للموارد الحكومية و الجهود المقدمة من قبل الكوادر العاملة.
س: مامدى حرية الطالب في صرف امواله من حسابه المصرفي؟
الجواب :
- يتم تغذية حساب الطالب براتبه الاسمي او الشهري هو حر في التصرف به ( لتغطية نفقات اقامته و معيشته ) بالاضافة الى الاموال المخصصة للطالب التي تحول بناءً على طلبات وموافقات اصولية من ادارة اللجنة.
- في حالة وجود مصاريف طارئة خاصة بالبحث العلمي ودراسة الطالب يتم اعلام اللجنة واخذ الموافقة قبل التنفيذ وترسل الاموال مباشرة الى حساب الجهة المنفذة او الطالب . وتصرف بناءً على وصولات صرف موثقة. اما اجور الدراسة فتحول الى الجامعة مباشرة .
س: هل يجوز للطالب السفر الى بلدان اخرى خلال السنوات الدراسيه؟
ج: يجب على الطالب مراجعة مكتب الطلاب الاجانب في جامعته للتأكد من الاجراءات اللازمه لذلك ويجب عدم مخالفة تعليمات مكتب الطلاب الاجانب.
س: مسألة الذهاب الى الملحقية الثقافيه في الولايات المتحدة او بريطانيا حين الوصول الى هناك قد تكون الملحقية بعيده جدا وهذه مشكلة يرجى توضيح ذلك؟
الجواب :
- ارسال رسالة للملحق الثقافي توضح معلومات عن الطالب وعنوانه ليكون الملحق على علم بوصول الطالب وملئ الاستمارات الخاصة بالمعلومات التي ترسل للملحقية.
- على الطالب ان يتواصل مع اللجنة العليا (كما تم توضيحه للطلاب في البرنامج التعريفي والتوجيهي).
- ويمكن التواصل من خلال البريد الالكتروني او الفاكس.
س: اذا كان طالب البعثة الدراسية موظف من غير موظفي الخدمة الجامعيه وله خدمة تقل عن السنتين هل من الممكن ان ينفك من الوظيفه بدون استقالة ومع امكانية الرجوع الى الوظيفه عند اكمال الدراسة بسبب قانون وزارة التعليم باكمال سنتين ثم الاجازه؟
ج: سيتم الطلب من دائرتكم بتسهيل اجراءات الانفكاك من الوظيفة بموجب قرار السفر الذي سيصدر بعد استكمال اجراءات الكفالة والعقد. علما انه تم اسثناء المرشحين لبرنامج بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم منى شرط الخدمة لمدة سنتين.
س: هل تتكفل اللجنة العليا بتعيين الطالب بعد عودته؟
ج: ستسعى اللجنة الى توفير آليات لغرض استمرار تواصل الطالب مع المؤسسات العلمية والبحثية في العراق الامر الذي يساعد على امكانية ايجاد فرصة للعمل بعد عودته في احدى مؤسسات الدولة وفق العقد الموقع مع الطالب.
س: كيف اتمكن من التواصل مع أدارة اللجنة العليا و برنامج البعثات بعد التحاقي بالدراسة؟
ج: يتم التواصل من خلال البريد الألكتروني المخصص لمتابعتكم ، بلأضافة الى استعمال الحساب الخاص بكم على خدمة (ZenDesk) و الذي يتم أنشاءه لكم قبل السفر و اثناء المقابلة و الذي يفضل استعمالة عند ارسال معلومات حساسة و مهمة.