التعليمات و الشروط

موجز عن المبادرة التعليمية:

من اجل النهوض بواقع التعليم ولكي يستعيد العراق مكانته الحقيقية بين دول العالم ، اعلن دولة رئيس مجلس الوزراء المحترم المهندس محمد شياع السوداني مبادرته التعليمية الرامية الى تطوير التعليم في العراق من خلال ابتعاث (5000) طالب لإكمال دراستهم في الجامعات الرصينة في كافة التخصصات لجَسر الفجوة في المستوى التعليمي ما بين العراق وباقي انحاء العالم المتقدم ولرفد مؤسساتنا الحكومية بالمهارات المطلوبة لتعجيل عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال سياسة ابتعاث نوعية جديدة تنسجم مع متطلبات البرنامج الحكومي.

أهداف اللجنة العليا لتطوير التعليم:

  • تطوير الموارد البشرية والمؤسسات الحكومية من خلال ارسال الطلبة المبتعثين الى الجامعات العالمية الرصينة.

  • الانفتاح على نظم التعليم المتطورة في الجامعات العالمية.

  • تطوير التعليم في جميع المراحل الدراسية من خلال تبنّي احدث الطرق التعليمية.

تعليمات وشروط التقديم لبرنامج البعثات الدراسية للجنة العليا لتطوير التعليم في العراق 2025

الشروط العامة:

  1. يجب أن يكون المتقدم:
    •  عراقي الجنسية ومقيماً في العراق للسنتين الأخيرتين قبل التقديم للبعثة باستثناء البعثات البحثية الرسمية.
    • حسن السيرة وغير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف.
    • متمتع بالسلامة الصحية العامة التي تمكنه من الدراسة ثم الخدمة في مؤسسات الدولة عند عودته الى الوطن وذلك بشهادة اللجان الطبية المختصة.
    • غير حاصل على تصريح للهجرة أو اللجوء الممنوح من إحدى الدول أو المنظمات الدولية.
    • غير مقبول في الدراسات العليا داخل العراق أو خارجه وغير حاصل على زمالة أو إجازة دراسية من أي جهة عند التقديم على هذا البرنامج.
  2. يقتصر التقديم للطلبة الحاصلين على الشهادات الأصولية والصادرة من مؤسسات معترف بها داخل العراق بالإضافة إلى الشهادات الصادرة من الجامعات الاجنبية ضمن دول فئة (أ) مع الأخذ بنظر الاعتبار انتفاء الحاجة إلى توفر تسلسل الطالب بين أقرانه لخريجي هذه الدول.
  3. يلتزم المرشحون بالتقديم والحصول على رسائل القبول من الجامعات العالمية من دول فئة (أ) والمدرجة ضمن قوائم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دليل جامعات الابتعاث المعترف بها. 
  4. يتعهد المرشح بالخدمة ضعف مدة الدراسة في مؤسسات الدولة بعد الحصول على الشهادة والعودة الى الوطن، حسب القوانين النافذة ومقتضيات المصلحة العامة.
  5. يشترط بالمتقدم للحصول على بعثة دراسية للعلوم السريرية في اختصاص طبي معين ان يكون قد أنهى سنة تدريبية كمقيم أقدم في نفس الاختصاص المتقدم عليه.

تعليمات عامة:

  1. التقديم على بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم يكون عن طريق الاستمارة الألكترونية حصراً.
  2. إتمام كافة المراسلات مع اللجنة العليا لتطوير التعليم من خلال البريد الألكتروني الشخصي والمثبت في استمارة التقديم حصراً.
  3. ارسال الاستفسارات عن طريق البريد الألكتروني الخاص باللجنة (info@hcediraq.org) أو زيارة صفحة اتصل بنا .
  4. لا توجد اي استثناءات من التعليمات والشروط المعلنة.
  5. تستبعد كافة الطلبات غير المستوفية للشروط والضوابط وفي أي مرحلة من مراحل التقديم في حال:
  • تضمين استمارة التقديم معلومات غير صحيحة او غير دقيقة.
  • عدم إرسال جميع المستمسكات والمعلومات المطلوبة في المدة المحددة.
  • التقديم على تخصص غير مطابق للخلفية العلمية، او مخالف للإقامة القدامى (خاص بالتخصصات الطبية السريرية).
  1. يسقط حق المتقدم من التقديم على هذا البرنامج ولمدة ثلاث سنوات إذا انسحب من البعثة بعد ترشيحه من قبل اللجنة العليا لتطوير التعليم.
  2. تشترط الجامعات الاجنبية على المرشحين للحصول على قبول أكاديمي، ان يكونوا حاصلين على درجة (6.5) في امتحان اللغة الإنكليزية المعياري الأكاديمي ( IELTS) كحد أدنى  او ما يعادلها في امتحانات الكفاءة المعيارية الأخرى للغة الانكليزية. لذا يتوجب على المرشح العمل على تطوير كفاءته في اللغة الإنكليزية لرفع مستوى الأداء في المهارات الاساسية الاربع: الاستماع، التحدث، القراءة والكتابة.
  3. يفقد الطالب المرشح حقه في البعثة في حال تعذّر على اللجنة العليا لتطوير التعليم من جهة والطالب من جهة أخرى الحصول على قبول أكاديمي وفق تخصصه الدراسي من الجامعات الأجنبية بعد سنتين من تاريخ ترشيح الطالب للبعثة الدراسية.

معلومات عامة

  1. التقديم على برنامج الدكتوراه متاح للموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية حصراً.
  2. التقديم على برنامج الماجستير متاح للموظفين وغير الموظفين.
  3. يتم توزيع مقاعد البعثات على البرامج المعلن عنها وحسب النسب الآتية: 

أولاً/ (50%) لدراسة الدكتوراه موزعة كالآتي:

  • (35%) لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 
  • (10%) لباقي الوزارات.
  • (5%) لذوي الشهداء.

ثانيا/ (40%) لدراسة الماجستير (الأكاديمي، المهني) موزعة كالاتي:

  • )25%) لموظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية.
  • (5%) لموظفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • (5%) لغير الموظفين.
  • (5%) لذوي الشهداء.

ثالثا/ (10%) لبرنامج التدريب الطبي ما بعد البورد.

ملاحظة: في حال عدم استكمال المقاعد لأي برنامج يتم توزيع المقاعد المتبقية منه على البرامج الأخرى حسب الحاجة ضمن حصة المحافظة، استناداً الى قرارات اللجنة العلمية.

  1. يخضع المتقدمين للتنافس مع أقرانهم ضمن المحافظة الواحدة والبرنامج حسب مجموع النقاط الحاصلين عليها ضمن الية احتساب نقاط المفاضلة والتي سيتم توضيحها لاحقاً.
  2. تشمل المصاحبة الزوجية (الزوج / الزوجة) والأطفال لجميع الطلبة المبتعثين.

برنامج الابتعاث لدراسة الماجستير

الشروط:

  1. أن لا يزيد عمر المتقدم على ( 33 ) سنة.
  2. أن لايقل معدل الاعدادية او مايعادلها عن(70).
  3. ان يكون من حملة الشهادة الجامعية (بكالوريوس) تؤهله بطبيعة الحال للحصول على الشهادة العليا وأن يكون تسلسل المتقدم في مرحلة البكالوريوس من ضمن الـ 25% الناجحين في الدورين (الأول والثاني).
  4.  ان يكون حاصلا على درجة (5.0)كحد أدنى في امتحان اللغة الإنكليزية الأكاديمي (IELTS Academic UKVI)أو ما يعادلها في اختبارات اللغة الإنكليزية المعيارية العالمية المعتمدة وحسب الجدول أدناه .

آلية احتساب نقاط  المفاضلة للطلبة المتقدمين ضمن المحافظة وفق المعايير الآتية: -

يتم احتساب نقاط المفاضلة وفقاً لما يأتي:

  1. الشهادات الاكاديمية (85%):
  • (45%) من معدل شهادة البكالوريوس وحسب المعادلة النسبية.

  • (40%) من معدل شهادة الإعدادية.
  1. المقابلة الشخصية (15%).
  • يجري تقييم المتقدم وفق أدائه في المقابلة الشخصية التي سيتم اجراؤها بعد اجتيازه مرحلة التقديم الأولية واستيفاء الشروط العامة والخاصة حسب كل برنامج.
  1.  نقاط المفاضلة المضافة الأخرى:
  • العمر: تضاف نقطة واحدة للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن (30) سنة.
  • التسلسل في مرحلة البكالوريوس: تضاف النقاط استناداً الى تسلسل المتقدم ضمن دفعته وحسب المعادلة.

  • درجة امتحان اللغة الإنكليزية المعياري: تضاف نقاط إضافية بواقع نقطة واحدة لكل 0.5 درجة معيارية فوق الحد الأدنى المطلوب (5.0) في امتحان اللغة المعياري (IELTS Academic UKVI) او مايعادلها حسب الجدول انفاً ولغاية أربع نقاط إضافية فقط.

برنامج الابتعاث لدراسة الدكتوراه

الشروط :

  1. أن لا يزيد عمر المتقدم على (40) سنة.
  2. أن لا يقل معدل الإعدادية او ما يعادلها عن (70).
  3. أن يكون من حملة الشهادة الجامعية (الماجستير) التي تؤهله بطبيعة الحال للحصول على الشهادة العليا.
  4. أن يكون حاصلا على درجة (5.0) كحد أدنى في امتحان اللغة الإنكليزية الأكاديمي (IELTS Academic UKVI) أو ما يعادلها في اختبارات اللغة الانكليزية المعيارية العالمية المعتمدة وحسب الجدول المذكور انفا في برنامج الماجستير.

الية احتساب نقاط المفاضلة للمتقدمين ضمن المحافظة الواحدة

يتم احتساب نقاط المفاضلة وفقاً لما يأتي:

  1. الشهادات الاكاديمية (85%):
  • (25%) من معدل شهادة الإعدادية.
  • (30%) من معدل شهادة البكالوريوس وحسب المعادلة النسبية.

  • (30%) من معدل شهادة الماجستير.

2. المقابلة الشخصية (15%).

  • يجري تقييم المتقدم وفق أدائه في المقابلة الشخصية التي سيتم اجراؤها بعد اجتيازه مرحلة التقديم الأولية واستيفاء الشروط العامة والخاصة حسب كل برنامج.

3. نقاط المفاضلة المضافة الأخرى:

  • العمر: تضاف نقطة إضافية واحدة للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن (35) سنة.
  • التسلسل في مرحلة البكالوريوس: تضاف النقاط استناداً الى تسلسل المتقدم ضمن دفعته وفقاً للمعادلة الاتية:

  • درجة امتحان اللغة الإنكليزية المعياري: تضاف نقاط إضافية بواقع نقطة واحدة لكل 0.5 درجة معيارية فوق الحد الأدنى المطلوب (5.0) في امتحان اللغة المعياري (IELTS Academic UKVI) او مايعادلها حسب الجدول انفاً ولغاية أربع نقاط إضافية فقط.

برامج التدريب الطبي لحملة شهادة البورد

الشروط:

  1. أن لا يزيد عمر المتقدم على (40) سنة وتضاف نقطة مفاضلة واحدة للطلبة الذين تقل أعمارهم عن (38) سنة.
  2. ان يكون من حملة شهادة البورد والتي تؤهله بطبيعة الحال للتدريب السريري.
  3. أن يكون لديه سنتان خدمة في حقل الاختصاص بعد حصوله على شهادة البورد وفي التخصصات المثبتة في استمارة التقديم حصراً.
  4. أن لا يقل معدل الاعدادية عن (95%)، باستثناء المتقدمين من المسرعين وخريجي مدارس الموهوبين فيحق لهم التقديم على هذا البرنامج على أن لا يقل معدل الاعدادية عن (75%).
  5. ان يكون حاصلاً على درجة (7.0) كحد ادنى في امتحان اللغة الانكليزية المعياري الاكاديمي (IELTS Academic) أو ما يعادلها من اختبارات اللغة الانكليزية المعيارية العالمية المعتمدة وحسب الجدول المذكور انفا في برنامج الماجستير.

الية احتساب نقاط المفاضلة للمتقدمين ضمن المحافظة الواحدة

يتم احتساب نقاط المفاضلة وفقاً لما يأتي:

  1. الشهادات الاكاديمية (50%):
  • (20%) من معدل شهادة الإعدادية.
  • (30%) من معدل شهادة البكالوريوس وحسب المعادلة النسبية.

  1. المقابلة الشخصية والعلمية (40%):
    • (15%) حسب تقييم المتقدم وفق أدائه في المقابلة الشخصية التي سيتم اجراؤها بعد اجتياز المتقدم مرحلة التقديم الأولية واستيفاء الشروط العامة والخاصة حسب البرنامج.
    • (25%) حسب تقييم المتقدم وفق أدائه في المقابلة العلمية التي سيتم اجراؤها بالتنسيق مع المجلس العراقي للاختصاصات الطبية بعد اجراء المقابلة الشخصية.
  1. نقاط المفاضلة المضافة الأخرى:
    • عدد المحاولات لامتحان البورد (10%): 10 نقاط للمحاولة الاولى،7 نقاط للمحاولة الثانية، 4 نقاط للمحاولة الثالثة، 0 نقطة للمحاولة الرابعة.
    • العمر: تضاف نقطة واحدة للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن (35) سنة.

آلية التقديم:

  1. على المتقدم ملء استمارة التقديم حسب الدرجة العلمية المطلوبة والمحافظة والالتزام بملء المعلومات بصورة كاملة ودقيقة.
  2. تحميل نسخ من الوثائق والشهادات والمستمسكات المطلوبة مع معلومات استمارة التقديم الألكترونية على أن تقدم جميع المستمسكات الأصلية في يوم إجراء المقابلة الشخصية لغرض التدقيق.
  3. الشهادات والوثائق المطلوب ارفاقها:
    • الشهادات الدراسية على ان تكون (الوثائق بالدرجات لجميع المراحل الدراسية):
      • شهادة إتمام الدراسة الإعدادية مع شهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كانت من خارج العراق.
      • شهادة البكالوريوس مثبت فيها تسلسل الطالب ضمن دفعته للدورين الاول والثاني ومعدل الطالب الأول وشهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كانت من خارج العراق.
      • شهادة الماجستير وشهادة المعادلة النهائية واحتساب المعدل في حال كونها من خارج العراق.
      • شهادة البورد العراقي أو شهادة البورد العربي أو شهادة معادلة للبورد من قبل المجلس العراقي للتخصصات الطبية (بالنسبة للمتقدمين لبرنامج التدريب الطبي من حملة شهادة البورد).
  1. الهوية الوظيفية نافذة الصلاحية أو تأييد من مكان العمل نافذ الصلاحية (للموظف).
  2. بطاقة السكن.
  3. جواز السفر .
  4. البطاقة الموحدة أو هوية الأحوال المدنية الحديثة.
  5. شهادة امتحان اللغة الإنكليزية.
  6. كتاب تأييد من مؤسسة الشهداء (للمتقدمين من ذوي الشهداء).
  7. كتاب تأييد من محل عمل المتقدم يبين عدد سنوات الخدمة بعد حصوله على شهادة البورد (خاص ببرنامج التدريب الطبي لحملة شهادة البورد).
  8. كتاب تأييد من (المجلس العراقي للاختصاصات الطبية) يبين عدد المحاولات لامتحان البورد (خاص ببرنامج التدريب الطبي لحملة شهادة البورد).
  9. كتاب تأييد من محل عمل المتقدم يؤكد أنه قد أكمل سنة واحدة كحد أدني كمقيم أقدم في نفس التخصص الذي يروم التقديم عليه (خاص بالمتقدمين لدراسة العلوم السريرية).