اختتام زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى العاصمة البريطانية لندن

اختتام زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى العاصمة البريطانية لندن، والتي شهدت لقاءات مع عدد من الجامعات البريطانية، حيث شرح السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم رؤية الحكومة في تطوير قطاع التعليم ووضعه في أولويات برنامجه الحكومي.

وأكد على ضرورة تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الاكاديمية وأطلق برنامج الابتعاث مصداقا لهذه الرؤية وحث الجامعات البريطانية على التعاون في استقبال طلبة الابتعاث وتسهيل قبولهم.. كما شهدت اللقاءات توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع الجامعات البريطانية الرائدة.  وتم تكريم أحد العلماء العراقيين، كذلك تم تكريم السيد رئيس مجلس الوزراء من قبل جامعة (Greenwich) لإسهامه في تطوير التعليم في العراق                                                                                                                                                                                                             

تهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي بين العراق وبريطانيا، مما يفتح المجال لتوفير فرص دراسية متميزة للطلبة العراقيين في أرقى الجامعات البريطانية. كما تأتي هذه الخطوة في إطار جهود اللجنة العليا والحكومة العراقية لتطوير قطاع التعليم العالي وتحقيق نقلة نوعية في مستوى الكفاءات الوطنية.

كذلك التقى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، في لندن عدداً من الطلبة العراقيين المبتعثين للدراسة في الجامعات البريطانية واطلع سيادته على سير الأحوال الدراسية والمتطلبات الضرورية للطلبة واحتياجاتهم، ووجّه بحل العقبات الإدارية التي تواجه البعض منهم، مؤكداً أن الحكومة تولي اهتماماً استثنائياً للطلبة المبتعثين، وتعوّل على ما سيحققونه على الصعيد العلمي والأكاديمي، والخبرة التي سيكتسبونها في مختلف المجالات الدراسية والعلمية، وتوظيفها لخدمة العراق.

وبين سيادته أنّ مجلس الوزراء، اقر زيادة رواتب طلبة الابتعاث من أجل توفير متطلبات إكمال دراستهم، وتأمين استمرار رواتبهم، وذلك تأكيداً على الاهتمام العالي الذي توليه الحكومة للابتعاث وفرص حصول الطلبة العراقيين على شهادات عليا من الجامعات العالمية الرصينة.

تعكس هذه الزيارة والتفاهمات المبرمة التزام اللجنة العليا بتطوير التعليم في العراق، وبناء جسور تعاون دولي تسهم في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في البلاد.

                                                                                                                                                    

                                                     


                                                      

                                                    


                                               

                                                  


                                                

                                                  


                                                  

                                                 

تحديث (22-1-2025) 

Tags